فصل: (سورة غافر: الآيات 62- 65):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة غافر: الآيات 36- 38]:

{وَقالَ فِرْعَوْنُ يا هامانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبابَ (36) أَسْبابَ السَّماواتِ فَأَطَّلِعَ إِلى إِلهِ مُوسى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كاذِبًا وَكَذلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبابٍ (37) وَقالَ الَّذِي آمَنَ يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشادِ (38)}.
{وَقالَ} الواو حرف عطف وماض {فِرْعَوْنُ} فاعله {يا هامانُ} منادى مبني على الضم {ابْنِ} أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر {لِي} متعلقان بالفعل {صَرْحًا} مفعول به {لَعَلِّي} لعل واسمها {أَبْلُغُ} مضارع فاعله مستتر {الْأَسْبابَ} مفعول به والجملة خبر لعل والجملة الاسمية تعليل وجملة قال معطوفة على ما قبلها وجملة النداء مقول القول {أَسْبابَ} بدل من الأسباب الأولى {السَّماواتِ} مضاف إليه {فَأَطَّلِعَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية والفاعل مستتر {إِلى إِلهِ} متعلقان بالفعل {مُوسى} ئ مضاف إليه {وَإِنِّي} إن واسمها {لَأَظُنُّهُ} اللام المزحلقة ومضارع مرفوع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {كاذِبًا} مفعوله الثاني والجملة خبر إن والجملة الاسمية حال {وَكَذلِكَ} الواو حرف استئناف وكذلك صفة لمفعول مطلق محذوف {زُيِّنَ} ماض مبني للمجهول {لِفِرْعَوْنَ} متعلقان بالفعل {سُوءُ} نائب فاعل {عَمَلِهِ} مضاف إليه والجملة مستأنفة {وَصُدَّ} حرف عطف وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {عَنِ السَّبِيلِ} متعلقان بصد والجملة معطوفة على ما قبلها {وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {كَيْدُ} مبتدأ {فِرْعَوْنَ} مضاف إليه {إِلَّا} حرف حصر {فِي تَبابٍ} متعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة {وَقالَ} الواو حرف عطف وماض {الَّذِي} فاعل {آمَنَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {يا قَوْمِ} حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف {اتَّبِعُونِ} أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية وياء المتكلم محذوفة وهي في محل نصب مفعول به وجملة النداء مقول القول {أَهْدِكُمْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر والكاف مفعول به أول {سَبِيلَ} مفعول به ثان {الرَّشادِ} مضاف إليه.

.[سورة غافر: الآيات 39- 42]:

{يا قَوْمِ إِنَّما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا مَتاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دارُ الْقَرارِ (39) مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلا يُجْزى إِلاَّ مِثْلَها وَمَنْ عَمِلَ صالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيها بِغَيْرِ حِسابٍ (40) وَيا قَوْمِ ما لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ (41) تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ ما لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ (42)}.
{يا قَوْمِ} يا حرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف {إِنَّما} كافة مكفوفة {هذِهِ} مبتدأ {الْحَياةُ} بدل {الدُّنْيا} صفة {مَتاعٌ} خبر {وَإِنَّ الْآخِرَةَ} حرف عطف وإن واسمها {هِيَ} ضمير فصل {دارُ} خبر {الْقَرارِ} مضاف إليه وجملة إن معطوفة على ما قبلها مَنْ اسم شرط جازم مبتدأ {عَمِلَ} ماض فاعله مستتر {سَيِّئَةً} مفعول به {فَلا} الفاء واقعة في جواب الشرط ولا نافية {يُجْزى} مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر {إِلَّا} حرف حصر {مِثْلَها} مفعول به ثان والجملة الاسمية مستأنفة وجملة فلا يجزى في محل جزم جواب الشرط {وَمَنْ عَمِلَ صالِحًا} إعرابها كسابقه {مِنْ ذَكَرٍ} متعلقان بحال محذوفة {أَوْ أُنْثى} معطوف على ذكر {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} الواو للحال ومبتدأ وخبره والجملة حالية {فَأُولئِكَ} الفاء واقعة في جواب الشرط واسم الإشارة مبتدأ {يَدْخُلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {الْجَنَّةَ} مفعول به والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط {يُرْزَقُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة حال {فِيها} متعلقان بحال محذوفة {بِغَيْرِ} متعلقان بالفعل {حِسابٍ} مضاف إليه {وَيا قَوْمِ} حرف عطف وحرف نداء ومنادى مضاف لياء المتكلم المحذوفة للتخفيف ما اسم استفهام مبتدأ {لِي} متعلقان بخبر محذوف {أَدْعُوكُمْ} مضارع مرفوع والكاف مفعوله والفاعل مستتر والجملة حال {إِلَى النَّجاةِ} متعلقان بالفعل {وَتَدْعُونَنِي} حرف عطف ومضارع مرفوع والواو فاعله والنون للوقاية وياء المتكلم مفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها {إِلَى النَّارِ} متعلقان بالفعل {تَدْعُونَنِي} تقدم إعرابها والجملة بدل {لِأَكْفُرَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {وَأُشْرِكَ} معطوف على لأكفر {بِهِ} متعلقان بالفعل ما مفعول به {لَيْسَ} ماض ناقص {لِي} متعلقان بخبر مقدم محذوف {بِهِ} متعلقان بالخبر المحذوف {عِلْمٌ} اسم ليس المؤخر والجملة الفعلية صلة {وَأَنَا} الواو حالية وأنا مبتدأ {أَدْعُوكُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر والجملة الاسمية حال {إِلَى الْعَزِيزِ} متعلقان بالفعل {الْغَفَّارِ} بدل.

.[سورة غافر: الآيات 43- 46]:

{لا جَرَمَ أَنَّما تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيا وَلا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحابُ النَّارِ (43) فَسَتَذْكُرُونَ ما أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ (44) فَوَقاهُ اللَّهُ سَيِّئاتِ ما مَكَرُوا وَحاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْها غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذابِ (46)}.
{لا جَرَمَ} لا نافية للجنس وجرم اسمها المبني على الفتح {أَنَّما} أن واسمها وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع خبر لا {تَدْعُونَنِي} مضارع مرفوع والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة صلة {إِلَيْهِ} متعلقان بالفعل {لَيْسَ} ماض ناقص {لَهُ} متعلقان بخبر ليس المحذوف {دَعْوَةٌ} اسمها {فِي الدُّنْيا} متعلقان بصفة محذوفة والجملة خبر أن {وَلا فِي الْآخِرَةِ} عطف على سابقه {وَأَنَّ مَرَدَّنا} الواو حرف عطف وأن واسمها {إِلَى اللَّهِ} جار ولفظ الجلالة مجرور وهما متعلقان بخبر محذوف {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ} الواو حرف عطف وأن واسمها {هُمْ} مبتدأ {أَصْحابُ} خبر {النَّارِ} مضاف إليه والجملة خبر أن {فَسَتَذْكُرُونَ} حرف استئناف والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة ما موصولية مفعول به {أَقُولُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {وَأُفَوِّضُ} معطوف على سابقه.

.[سورة غافر: الآيات 47- 50]:

{وَإِذْ يَتَحاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنْتُمْ مُغْنُونَ عَنَّا نَصِيبًا مِنَ النَّارِ (47) قالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيها}.
إِن حرف استئناف وإذ ظرف زمان {يَتَحاجُّونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {فِي النَّارِ} متعلقان بالفعل {فَيَقُولُ الضُّعَفاءُ} الواو حرف عطف ومضارع وفاعله {لِلَّذِينَ} متعلقان بالفعل {اسْتَكْبَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {إِنَّا كُنَّا} إن واسمها وكان واسمها {لَكُمْ} متعلقان بتبعا {تَبَعًا} خبر كان والجملة الفعلية خبر إن {فَهَلْ} الفاء حرف استئناف وهل حرف استفهام {أَنْتُمْ} مبتدأ {مُغْنُونَ} خبر مرفوع بالواو {عَنَّا} متعلقان بمغنون {نَصِيبًا} مفعول به لاسم الفاعل مغنون {مِنَ النَّارِ} متعلقان بصفة محذوفة من نصيبا و{قالَ الَّذِينَ} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {اسْتَكْبَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {إِنَّا} إن واسمها {كُلٌّ} مبتدأ {فِيها} متعلقان بخبر محذوف والجملة خبر إن والجملة الاسمية مقول القول {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها {قَدْ} حرف تحقيق {حَكَمَ} ماض فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر إن {بَيْنَ} ظرف مكان {الْعِبادِ} مضاف إليه {وَقالَ الَّذِينَ} الواو حرف عطف وماض وفاعله {فِي النَّارِ} متعلقان بمحذوف صلة {لِخَزَنَةِ} متعلقان بقال {جَهَنَّمَ} مضاف إليه {ادْعُوا رَبَّكُمْ} أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول {يُخَفِّفْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر {عَنَّا} متعلقان بالفعل {يَوْمًا} ظرف زمان {مِنَ الْعَذابِ} متعلقان بصفة محذوفة ليوما {قالُوا} ماض وفاعله {أَوَلَمْ} الهمزة حرف استفهام إنكاري توبيخي والواو حرف عطف {تَكُ} مضارع ناقص مجزوم بلم واسمه ضمير مستتر {تَأْتِيكُمْ} مضارع ومفعوله {رُسُلُكُمْ} فاعل {بِالْبَيِّناتِ} متعلقان بالفعل والجملة خبر تك {قالُوا} ماض وفاعله {بَلى} حرف جواب {قالُوا} ماض وفاعله والجملة مستأنفة {فَادْعُوا} الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {وَما} حرف استئناف وما نافية {دُعاءُ} مبتدأ {الْكافِرِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء {إِلَّا} حرف حصر {فِي ضَلالٍ} جار ومجرور خبر والجملة الاسمية مستأنفة.

.[سورة غافر: الآيات 51- 55]:

{إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهادُ (51) يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (52) وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسَى الْهُدى وَأَوْرَثْنا بَنِي إِسْرائِيلَ الْكِتابَ (53) هُدىً وَذِكْرى لِأُولِي الْأَلْبابِ (54) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكارِ (55)}.
{إِنَّا} إن واسمها {لَنَنْصُرُ} اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر {رُسُلَنا} مفعول به والجملة خبر إن {وَالَّذِينَ} عطف على رسلنا {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة والجملة الاسمية مقول قول محذوف {فِي الْحَياةِ} متعلقان بالفعل {الدُّنْيا} صفة الحياة {وَيَوْمَ} ظرف زمان {يَقُومُ} مضارع مرفوع {الْأَشْهادُ} فاعله والجملة في محل جر بالإضافة {يَوْمَ} بدل من سابقه لا نافية {يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ} مضارع ومفعوله المنصوب بالياء {مَعْذِرَتُهُمْ} فاعل مؤخر {وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ} لهم خبر مقدم واللعنة مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة {وَلَهُمْ سُوءُ} عطف على ما قبلها {الدَّارِ} مضاف إليه وجملة لا ينفع في محل جر بالإضافة {وَلَقَدْ} الواو حرف قسم وجر واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق {آتَيْنا} ماض وفاعله {مُوسَى} مفعوله الأول {الْهُدى} مفعوله الثاني والجملة جواب قسم لا محل لها {وَأَوْرَثْنا بَنِي} الواو حرف عطف وماض وفاعله ومفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه {الْكِتابَ} مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها {هُدىً} مفعول لأجله {وَذِكْرى} معطوف {لِأُولِي} متعلقان بذكرى {الْأَلْبابِ} مضاف إليه {فَاصْبِرْ} الفاء حرف استئناف وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة {إِنَّ وَعْدَ} إن واسمها {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {حَقٌّ} خبرها والجملة الاسمية تعليل لا محل لها {وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ} عطف على ما قبله {بِحَمْدِ} متعلقان بحال محذوفة {رَبِّكَ} مضاف إليه {بِالْعَشِيِّ} متعلقان بسبح {وَالْإِبْكارِ} عطف.

.[سورة غافر: الآيات 56- 58]:

{إِنَّ الَّذِينَ يُجادِلُونَ فِي آياتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطانٍ أَتاهُمْ إِنْ فِي صُدُورِهِمْ إِلاَّ كِبْرٌ ما هُمْ بِبالِغِيهِ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (56) لَخَلْقُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (57) وَما يَسْتَوِي الْأَعْمى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَلا الْمُسِي ءُ قَلِيلًا ما تَتَذَكَّرُونَ (58)}.
{إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها {يُجادِلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {فِي آياتِ} متعلقان بالفعل {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {بِغَيْرِ} متعلقان بحال محذوفة {سُلْطانٍ} مضاف إليه {أَتاهُمْ} ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صفة لسلطان إِنَّ نافية {فِي صُدُورِهِمْ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {إِلَّا} حرف حصر {كِبْرٌ} مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية خبر إن ما عامله عمل ليس {هُمْ} اسمها {بِبالِغِيهِ} الباء حرف جر زائد واسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر ما والجملة صفة كبر {فَاسْتَعِذْ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها {إِنَّهُ} إن واسمها {هُوَ} ضمير فصل {السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} خبران والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها {لَخَلْقُ} اللام لام الابتداء ومبتدأ {السَّماواتِ} مضاف إليه {وَالْأَرْضِ} معطوف عليها {أَكْبَرُ} خبر والجملة مستأنفة {مِنْ خَلْقِ} متعلقان بأكبر {النَّاسِ} مضاف إليه {وَلكِنَّ أَكْثَرَ} الواو حرف عطف ولكن واسمها {النَّاسِ} مضاف إليه لا نافية {يَعْلَمُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها {وَما} الواو حرف استئناف وما نافية {يَسْتَوِي الْأَعْمى} مضارع وفاعله {وَالْبَصِيرُ} معطوف على الأعمى {وَالَّذِينَ} معطوف على ما قبله {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَعَمِلُوا} معطوف على آمنوا {الصَّالِحاتِ} مفعول به منصوب بالكسرة {وَ} الواو عاطفة لَا زائدة لتأكيد النفي {الْمُسِي ءُ} معطوفة على ما قبلها {قَلِيلًا} مفعول مطلق ما زائدة {تَتَذَكَّرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة.

.[سورة غافر: الآيات 59- 61]:

{إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيها وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ (59) وَقالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ (60) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (61)} {إِنَّ السَّاعَةَ}.
إن واسمها {لَآتِيَةٌ} اللام المزحلقة وخبر إن والجملة مستأنفة لا نافية للجنس {رَيْبَ} اسمها المبني على الفتح {فِيها} متعلقان بخبرها المحذوف والجملة خبر ثان لإن {وَلكِنَّ} الواو حرف عطف لكن حرف مشبه بالفعل {أَكْثَرَ} اسمها {النَّاسِ} مضاف إليه {لا يُؤْمِنُونَ} لا نافية ويؤمنون مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها {وَقالَ} الواو حرف استئناف وماض {رَبُّكُمُ} فاعل والجملة مستأنفة {ادْعُونِي} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والنون للوقاية والياء مفعوله والجملة مقول القول {أَسْتَجِبْ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها {يَسْتَكْبِرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {عَنْ عِبادَتِي} متعلقان بالفعل {سَيَدْخُلُونَ} السين للاستقبال ويدخلون مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل {جَهَنَّمَ} مفعول به {داخِرِينَ} حال {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {الَّذِي} خبره {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر {لَكُمُ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {اللَّيْلَ} مفعول به {لِتَسْكُنُوا} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل {فِيهِ} متعلقان بالفعل {وَالنَّهارَ} معطوف على الليل {مُبْصِرًا} حال والجملة الاسمية مستأنفة والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام وهما متعلقان بجعل {إِنَّ اللَّهَ} إن واسمها {لَذُو} اللام المزحلقة وذو خبرها {فَضْلٍ} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها {عَلَى النَّاسِ} متعلقان بفضل {وَلكِنَّ} الواو حرف عطف لكن حرف مشبه بالفعل {أَكْثَرَ} اسمها {النَّاسِ} مضاف إليه لا نافية {يَشْكُرُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر لكن والجملة الاسمية معطوفة على ما قبلها لا محل لها.

.[سورة غافر: الآيات 62- 65]:

{ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (62) كَذلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كانُوا بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرارًا وَالسَّماءَ بِناءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (64) هُوَ الْحَيُّ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (65)}.
{ذلِكُمُ} مبتدأ {اللَّهُ} لفظ الجلالة خبر أول {رَبُّكُمْ} خبر ثان {خالِقُ} خبر ثالث {كُلِّ} مضاف إليه {شَيْ ءٍ} مضاف إليه أيضا والجملة مستأنفة لا محل لها لا نافية للجنس {إِلهَ} اسمها {إِلَّا} حرف حصر {هُوَ} بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف {فَأَنَّى} الفاء الفصيحة أنى اسم استفهام في محل نصب حال {تُؤْفَكُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط مقدر {كَذلِكَ} جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {يُؤْفَكُ} مضارع مبني للمجهول {الَّذِينَ} نائب فاعل والجملة مستأنفة {كانُوا} كان واسمها {بِآياتِ} متعلقان بيجحدون {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {يَجْحَدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا صلة الذين {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {الَّذِي} اسم الموصول خبر {جَعَلَ} ماض فاعله مستتر والجملة صلة {لَكُمُ} متعلقان بالفعل {الْأَرْضَ} مفعول به أول {قَرارًا} مفعول به ثان {وَالسَّماءَ بِناءً} عطف على ما قبلها {وَصَوَّرَكُمْ} ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة الاسمية مستأنفة وجملة صوركم معطوفة على الصلة {فَأَحْسَنَ} الفاء حرف عطف وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {صَوَّرَكُمْ} مفعول به {وَرَزَقَكُمْ} معطوف على ما قبله {مِنَ الطَّيِّباتِ} متعلقان برزقكم {ذلِكُمُ} مبتدأ {اللَّهُ} خبره الأول {رَبُّكُمْ} خبره الثاني والجملة الاسمية مستأنفة {فَتَبارَكَ} الفاء حرف استئناف وماض {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله {رَبُّ} صفة {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مستأنفة {هُوَ الْحَيُّ} مبتدأ وخبره والجملة مستأنفة {لا إِلهَ إِلَّا هُوَ} سبق إعرابه والجملة خبر ثان {فَادْعُوهُ} الفاء الفصيحة وأمر وفاعل ومفعول به {مُخْلِصِينَ} حال {لَهُ} متعلقان بمخلصين والجملة جواب الشرط لا محل لها {الدِّينَ} مفعول به لاسم الفاعل مخلصين {الْحَمْدُ لِلَّهِ} مبتدأ وخبر {رَبِّ} صفة {الْعالَمِينَ} مضاف إليه مجرور بالياء والجملة مقول القول المحذوف.